للإشتراك في المدونة

أرسلوا مواضيعكم ومقالاتكم ومشاركاتكم راسلونا على

tatbeer1431@gmail.com

وللتعليق

يتوجب عليك تسجيل الدخول بالمدونة بـ (( إيميل )) في Gmail

الأحد، 15 نوفمبر 2009

صفوى ... ترفض التطبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
من خلال حديث دار في بعض المجالس في صفوى الحبيبة ،
فتح موضوع التطبير والحضور كان رجال كبار في السن ( بين 40 وال 50 ) ..لفتني قصتين انقلهما لكم بكل أمانة:
1- القصة الأولى : ان أحد الآباء يستنكر فعل ولده وهو غير راض عنه لأن التطبير جرح رأس ابنه وتم تحويله للمستشفى وتمت ( خياطة رأسه ) بـ ( خمس غرز خياطة ) ، وتم الاستنكار من الجميع بهذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا
2- القصة الثانية:أن ولي أمر لأحد الذين طبروا في صفوى ، زعلان جداً من ولده وهو لايتمنى ان يكون ولده مطبراً وقد حدث ( زعل كبير ) بينه وبين ابنه والذي للآن يتهرب من الجلوس مع والده لكي لايفتح له موضوع التطبير والوالد مستاء جداً من ولده بسبب التطبير لأن والده تفاجأ بصورة ولده مع المطبرين .
ردود الفعل في صفوى غير مرحبة بالتطبير ..

هناك 6 تعليقات:

  1. تعليق لأحد معارضي التطبير



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    بغض النظر عن الحكم الشرعي للتطبير وكل منا يعرف حكمه والخلاف بين الفقهاء فيه
    ولكن:::::::
    1- هل يعلم يعلم المطبرون ان هذا العام كان قبل ليلة العاشر من اجلى اشكال الوحده وكنت شخصيا ازور موكب الشهيد ليلياً وكان الاخوة والعشرات من موكب الحوراء بعد انتهاء الموكب يذهبون الى موكب الشهيد للمشاركه في العزاء واللطم ولكن تعلمون ما اللذي حصل بعد ليلة العاشر ؟؟؟؟ اصبح الحضور في موكب الشهيد الان محرم شرعا عند اغلبيتنا لان حكم مشاهدة التطبير لدينا هو حكم التطبير ذاته .
    2- ألم يرى الاخوة المطبرون الاطفال تشاهد الموكب الحاشد ليفجعوا انظارهم بالمشاهد الداميه
    اعتقد انه لاخلاف بيننا انه لايجب ان يرى الاطفال هذه المشاهد.
    3- كان الحضور ليلة العاشر بدون مبالغه اكثر من10الاف معزي الايجب ان تراعى مشاعرهم ؟؟؟ ام لامانع من مضايقة 10 الاف مشارك لاجل 30-50 مطبر
    4- الم يكن على ادارة الموكب الاعلان عن التطبير لكي لايحضر البعض ممن يحرم عليه مشاهدة التطبير
    5- ان كان القصد من التطبير هو احياء الشعيره فموكب العواميه قريب جدا واعتقد ان التنظيم هناك افضل واماكن مخصصه لكن لا ادري لماذا تم نقل التطبير الى صفوى؟؟؟؟؟
    6- أعتقد ان بعض اللذين طبروا يعوا ان هناك عدد ضخم جدا من الامراض ينقلها الدم وهي خطيرة جدا وللقيام بالتطبير يجب مراعاة هذا الامر وتعقيم السيوف واعتقد ان العواميه مجهزه بهذه الامور.
    7- لماذا في عام الوحدة بالذات وهل استشار من قام بذلك المراجع العظام (في مسالة نقل التطبير الى المناطق اللتي لم يكن فيها تطبير)

    الحل بسيط وهناك حلان لاثالث لهما على من يحب احياء هذه الشعيره اما احياؤها في الاماكن المغلقه او في موكب العواميه واصلا لما تحيوها في العواميه بيكون اقوى في الحضور.
    والسلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  2. بعض المآخذ على كتاب وزع في حسينيات ومساجد صفوى يحرض على التطبير


    يقول أحدهم

    من خلال ماورد في هذا الكتاب الذي يتم توزيعه في صفوى ( قدسية الشعائر الحسينية ) ورد فيه أن الإمام المهدي ( طبر ) بعينه كما يقول من يؤيد التطبير ..!!

    فهل يجوز للإنسان ان يخرق عينه لكي يطبر مثل إمامنا صاحب العصر والزمان !!

    وهل خرق العين أولى من ضرب الرأس !!

    لأن النص هنا يؤكد على العين لا على الرأس ..!!

    ردحذف
  3. كلمة لإحدى الأمهات:



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دار حوار بين بعض الأخوات في إحدى المدارس: وكن يتحدثن عن التطبير

    والله الواحد صار يتحرز من هالخريجين فما دام مدرس الأجيال بهذه العقلية فعلى أبنائنا السلام
    وشددت على انها لن تقبل بأن يكون أبنها تلميذا لمطبر !!

    فنحن نريد أن نربي أبنائنا على حب أهل البيت ( ع ) ولانريد تنفيرهم بسبب ممارسة غير متفق عليها في مذهبنا !! وهي ممارسة ( عنيفة ) و ( مخيفة ) و ( مختلف عليها والإحتياط ترك ماهو مختلف عليه ) لأن بشاعة الصور اكبر من أن يتحملها ( الأولاد ). وقد منع زوجي أبنه من حضور المواكب حينما رأى هذا التصرف من معلمه.

    هل تتفقون مع هذه الأخت ياترى !!

    ردحذف
  4. تعليق على التطبير


    التقيت البارحة بالصدفة بأحد المؤمنين ، والذي كان يعزي في موكب الشهيد ، ودار حديث بيني وبينه حول التطبير في موكب الشهيد فقال لي أنه ومع أنه من الذين يعزون في موكب الشهيد إلا أنه استنكر هذا التصرف.

    ويتابع هذا المؤمن قائلاً ( كان أبني الصغير معي يعزي ) وتفاجات مع ابني بالمطبرين ودمائهم ومظهرهم فقال ابني كلمة معبرة:



    (( هدولا .. شريرين ))


    قالها ببراءته وطفولته وفطرته الملائكية

    معلقا على المطبرين وهم بدمائهم ومظهرهم المرعب ، والذي يعكس عنفاً لا ننتظره في مواكبنا

    ردحذف
  5. أخذ النقاش في التطبير جانبا واسعا من الأحاديث في المنتديات والمواقع الإلكترونية والمجالس

    وبُينت فيه وجهات النظر بين الرفض و التأييد

    وبين جميع الأطراف أدلتهم وبراهينهم 00000 ولم نصل إلى نتيجه مقنعة

    فالفريق المعارض وكما نقرأ في أغلب مواضيع النقاش يختتم النقاش بــ :

    (( مرجعنا يفتي لنا باستحبابه 0000 وسنطبر مادام المرجع يجوز ))

    اليوم دعنا نتحاور مع العقول الأريحية من أعضاء (( موكب الشهيد )) المؤيد للتطبير و المتبني له من خلال بيانه الغامض في وجهة نظري

    إذا أفتى مرجع من المراجع بأن التطبير ((مستحب ))

    فهل يحق لي أن أتساءل

    أيعقل أن أئمة الهدى سلام الله عليهم وهم أكمل الخلق بعد رسول الله 000 لم يعملوا بذلك المستحب ؟؟

    وهل يعقل أن المراجع العظام وهم نواب الإمام الحجه 000 لا يعملوا بالمستحب (( خصوصا من يقول به )) ؟؟

    واذا كانوا يطبورن 0000 فلم لم نرى صورة أو تسجيلا لأحد المراجع وهم يطبرون ؟؟

    أم ان التطبير ((مستحب )) فقط على عامة الناس ؟؟

    ردحذف
  6. من خلال حوارنا ونقاشنا المستمر مع بعض أعضاء المنتدى (( المؤيدون للتطبير ))

    وجدنا التالي:

    ان النقاش يبدأ بشكل عقلاني وبأدلة من الطرفين 000 ولكن بعد أن نأتي بــــــ :

    الإثبات عقلي
    (( كوهن المذهب مثلا ))

    الإثبات فقهي
    (( كالفتاوى التي أثبتناها لمراجع كان المؤيدون يقولوا ان اصحابها مؤيدون للتطبير )) 000 التبريزي 00أبو الحسن الأصفهاني 000السيد محسن الحكيم 00السيد الخوئي0000السيد السيستاني 000وغيرهم الكثير

    الإثبات إجتماعي
    (( كشق الوحده الإجتماعية بين أطياف المجتمع ))



    نجد في نهاية المطاف وبعد أن يُفحم الطرف الآخر بالكلام المنطقي و العقلي و المحترم والذي لايتعدى على فكر وعلماء الطرف المؤيد للتطبير

    نجد جوابا واحدا لا غير من أغلب الأعضاء (( وهو كرفع الراية البيضاء )) في نقاشنا معهم

    مرجعنا يجوز لنا 000 ويقول مستحب

    وخلاص ما عدنا كلام ثاني

    والبعض يتجه للتهجم على العلماء و القاده


    فالشباب المعارض للتطبير يتفق معي أن الجماعه ما عندهم إلا

    (( الحجه صارت 0000 عنز ولو طارت ))

    ردحذف